دليل البحوث

اسأل المكتبي

جديد المناقشات

بطاقة الباحث

طلب مخطوط

البحث في فهارس المكتبة
كتب، رسائل، مقالات


زيارات

معارض

ملتقيات

قائمة نشرة التراث
 

مشاركة عضو الجمعية بملتقى الأدب الأمازيغي
التاريخ: 28-04-2018
مشاركة الأستاذ محمد بوسعدة عضو من أعضاء جمعية الشيخ أبي اسحاق أطفيش بمداخلة عنوانها بيبليوغرافيا حول الأدب الأمازيغي في الجنوب الجزائري (منطقة وادي مزاب أنموذجا).
لقد جرى الاهتمام بمنطقة وادي مزاب لدى العديد من المؤلفات والدراسات والبحوث، خاصة منها التاريخية والأدبية، فقد اهتمت بالمنطقة لما تزخر به من تراث ثقافي متنوع، فقد بدأ الاهتمام بها منذ فترات قديمة، إذ نجد أن الفرنسيين كانوا قد اهتموا بالمنطقة في البدايات الأولى من الاحتلال الفرنسي للجزائر، فدرسوا عنها في مختلف الجوانب، حيث كتبوا عن تاريخها وعن لغتها وعن أصول سكانها وعاداتهم وتقاليدهم وتوجههم الديني، وغير ذلك من الجوانب، وكان من بين الفرنسيين الذين اهتموا بالمنطقة الباحث إيقي، وروبان، وشارل أمات، وغيرهم. وكان هدف الفرنسيين من هذه الدراسات، هو تسخير المعلومات والمعارف عن هذه المنطقة لجيش الاحتلال الفرنسي. وقد جاءت هذه الكتابات في مختلف الأوعية المعرفية سواء في الكتب أو المجلات أو الدراسات الأكاديمية.
كما لقيت منطقة وادي مزاب اهتماما من حيث الدراسات العربية والأمازيغية، فدرست هي الأخرى عن تاريخ المنطقة ولغتها وعاداتها وتقاليدها، ولعل الدافع الرئيسي لديها هو الحفاظ على التراث الثقافي واللغوي الذي تزخر به هذه المنطقة والتعريف بها، وأبرز هذه الكتابات هي تآليف الأستاذ فخار عبد الوهاب، وتآليف الأستاذ حواش مصطفى وغيرهم، ولا تزال هذه الدراسات تقدم الجديد عن المنطقة.
كما لاقت منطقة وادي مزاب اهتماما بالغ النظير من طرف الدراسات الأكاديمية (الليسانس والماجستير والدكتوراه) العربية والأجنبية، فاهتمت هي الأخرى بالتراث الثقافي واللغوي الذي تزخر به المنطقة.
ومن الدراسات الأكاديمية التي ظهرت في هذا المجال، أذكر دراسة الأستاذ عبد الله نوح، ودراسة جمال حوقي، وغيرهم.

 

عودة 0

تأمين مخطوطات مزاب

معجم المؤلفات الإباضية

التاريخ الشفوي

مجلة المنهاج


وثيقة الشهر

كتب للتحميل

محاضرات التراث

مخطوطات مزاب

خزائن مزاب

المشاهير


اشترك لإرسال كل ما هو جديد على بريدكم

Flag Counter
مواقع صديقة | سجل الزوار | الأسئلة الشائعة | نقاط البيع