دليل البحوث

اسأل المكتبي

جديد المناقشات

بطاقة الباحث

طلب مخطوط

البحث في فهارس المكتبة
كتب، رسائل، مقالات


زيارات

معارض

ملتقيات

قائمة نشرة التراث
 

تأمين مخطوطات مزاب
التاريخ: 04-08-2017 تأمين مخطوطات واد مزاب

مقدمة

تعدُّ المخطوطات المخزنة في مختلف بقاع العالم وعاء غنيا بمختلف أنواع العطاء الفكري الحضاري للأمم, وهي مكسب ثمين ينبغي أن يحظى بعناية فائقة، حتى تصمد أمام تخلُّف الإنسان وعوادي الدهر، لتتمكن أجيال المستقبل من معاينتها والاستفادة منها وتثمين المعارف التي تحتوي عليها لمواكبة البناء المعرفي الإنساني، فكثيرا ما كان المخطوط يحمل بين طياته حضارة أمة أو مستوى معيشي.

مدخل إلى المشروع

ووادي ميزاب -كغيره من عديد مناطق العالم الإسلامي- يتميز برصيده الثري من المخطوطات، بكميات معتبرة، حيث يقدر إجمالي مخطوطات وادي ميزاب بأكثر من 8000 مخطوط، وهو -ولا ريب- رصيد ثري جـدا، ولاعتبارات تاريخية..؛ فإنها نادرة الوجود. والسمة البارزة لمحتوى مخطوطاته هي أن أغلبها من نتاج المدرسة الإباضية، الشيء الذي يندر في باقي المناطق, وهذا راجع إلى أن وادي ميزاب من المناطق التي عمرها الإباضيون منذ القديم ولا يزالون..

وقد جعلت جمعية الشيخ أبي إسحاق إبراهيم اطفيش من أهم أولويات مشاريعها العمل على تأمين رصيد المخطوط في وادي ميزاب وصيانته, فدأبت منذ نشأتها في ابتغاء أمثل السبل التي من خلالها تستطيع الوصول إلى مبتغاها, وتحقق هدفها المنشود. وقد وقع الخيار التكنولوجي الأمثل على:

التصوير الميكروفيلمي (حفظ طويل المدى، حوالي 70سنة) لديمومة المحتويات.

التصوير الرقمي (حفظ متوسط المدى، حوالي 5 سنوات) لسهولة الإتاحة والمعالجة.

هذا, ومما أفادته تجربة العمل في مجال المخطوطات أن المشروع بمختلف مراحله لا يكون عملا سويا, وخطوة حضارية في خدمة تراثنا، تغني أجيال الخلف عن التفكير فيه، إلا إذا كان إنجازه على أيدي أخصائيين أكفاء مدركين دقة المهمة وعظم المسؤولية.

إن الهدف الأساسي الذي ترمي إليه الجمعية من وراء هذا المشروع ، اكتشاف الكنوز المغمورة في وادي ميزاب وحفظ مخطوطاتها وديمومتها, واستعمال التقنيات التكنولوجية الحديثة لتسهيل تعامل الباحثين والدارسين معها.

مراحل المشروع

تتمثل مراحل المشروع في عمليات تقنية وأخرى علمية، يمكن أن نوجزها في الترتيب الآتي:

المرحلة الأولى: إحصاء المكتبات.

المرحلة الثانية: فهرسة المخطوطات.

المرحلة الثالثة: رقن الفهارس.

المرحلة الرابعة: التصوير الرقمي.

المرحلة الرابعة: التصوير الميكروفيلمي.

المرحلة الخامسة: تصفيف الأفلام والأقراص، ومقابلتها مع الفهارس.

المرحلة السادسة: التصفح الافتراضي في مخطوطات المكتبات، وتسير المحتويات الرقمية عن طريق برنامج كمبيوتر (برنامج البرادي لمعاينة المخطوط).


تأمين مخطوطات مزاب

معجم المؤلفات الإباضية

التاريخ الشفوي

مجلة المنهاج


وثيقة الشهر

كتب للتحميل

محاضرات التراث

مخطوطات مزاب

خزائن مزاب

المشاهير


اشترك لإرسال كل ما هو جديد على بريدكم

Flag Counter
مواقع صديقة | سجل الزوار | الأسئلة الشائعة | نقاط البيع